تقارير | 6 03 2024
نور الدين الإسماعيل
طالبت والدة الشاب قيس الزرزور المفقود في مغارة عين الدلبة بتكثيف البحث داخل المغارة في ريف طرطوس، عبر استخدام مختصين وكلاب بوليسية، لاعتقادها بأنه مازال داخلها، على الرغم من إعلان "الدفاع المدني" بأن عدة عمليات بحث انتهت دون العثور على أي أثر له.
ولقيت قصة اختفاء الشاب داخل المغارة التي صور فيها مسلسل "عاصي الزند" تفاعلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى اهتمام من قبل الأهالي والمشاركة في عمليات البحث.
"أطالب بمختصين"
طالبت والدة الشاب بإحضار مختصين في عمليات البحث، إضافة إلى كلاب بوليسية، معتبرة أن ولدها مازال في المغارة ولم يغادرها، وذلك في مقابلة مع إحدى المنصات المحلية.
وأشارت إلى أنها طالبت أكثر من مرة بإحضار كلاب بوليسية في عملية اقتفاء أثر الشاب، دون أن يلقى طلبها أذناً مصغية، مرجحة أن يكون فقد الوعي أو أنه سقط في أحد زوايا المغارة التي لم تصل إليها فرق الإنقاذ.
رواية رفاقه
بحسب رواية رفاق الشاب قيس المفقود، فقد دخل إلى المغارة وابتعد عنهم دون أن يصغي إلى نداءاتهم بالعودة وعدم الاستمرار.
وكشف أحد رفاقه أن نيتهم كانت التقاط الصور التذكارية في المغارة الشهيرة، ومن ثم العودة إلى منازلهم.
اقرأ أيضاً: طرطوس: دخل إلى مغارة اشتهرت في مسلسل "الزند" واختفى.. ما القصة؟
وتحدث رفيق آخر أن الشاب قيس كان في المقدمة، وأنهم لحقوا به، مشيراً إلى أنه شاهد قيس آخر مرة يدخل إلى داخل دهاليز المغارة وبعد 10 دقائق حين قرروا العودة نادوا عليه دون رد.
وأضاف بأنهم حاولوا البحث عنه بداية إلا أنهم لا يملكون إنارة كافية للخوض أكثر داخل المغارة، إضافة إلى خوفهم من الدخول إلى الدهاليز المظلمة، فقرروا العودة وإخبار الأهل.
بحث بدون جدوى
أفادت إذاعة "شام إف إم" المحلية، أمس الأول، أن فرقة المهام الخاصة البحرية (الضفادع البشرية) أنهت أعمال البحث عن الشاب المفقود في مجرى نهر الدلبة، وبحيرة سد الدريكيش، وحوض التهدئة والتفرعات المائية بالمنطقة، دون العثور على أي أثر للشاب المفقود.
ونقلت الإذاعة عن قائد الدفاع المدني في طرطوس منذر إبراهيم قوله إن عمليات البحث من قبل الضفادع البشرية استمرت يومين، ضمن النهر وحوافه لأنها أقل عمقاً، دون العثور على أثر للشاب قيس، مشيراً إلى أنهم وصلوا إلى نقطة التقاء النهر بالسد دون نتيجة.
وبحسب إبراهيم، فإن هناك احتمالية لسقوطه في أحد الآبار المكشوفة المنتشرة في المنطقة، والتي ستبحث الفرق المختصة فيها.
وفي تصريح سابق للإذاعة المحلية، قال مدير الدفاع المدني في طرطوس منذر الإبراهيم إن فرق البحث والإنقاذ وصلت إلى آخر نقطة في مغارة عين الدلبة، دون العثور على أثر له.
وأشار الإبراهيم إلى أن عمليات البحث شملت البساتين والأماكن المجاورة للمغارة، دون الوصول إلى أي أثر للشاب، مضيفاً: "حتى الآن لم يتبين إن كان هناك جرم جنائي أم لا".
وكان الشاب قيس الزرزور الذي ينحدر من بلدة دوير رسلان قد دخل برفقة ثمانيةٍ من رفاقه إلى مغارة "عين الدلبة"، بغرض استكشافها إثر الشهرة التي حققتها في المسلسل السوري "عاصي الزند"، حيث فُقد أثره بداخلها، في 26 شباط الماضي.