اضطرابات الذاكرة... أضعف حبر هو أقوى من أقوى ذاكرة!

اضطرابات الذاكرة... أضعف حبر هو أقوى من أقوى ذاكرة!

في حلقة "معاينة حكيم" لليوم، يتحدث الطبيب جلال نوفل عن اضطرابات الذاكرة، وتنشأ هذه الاضطرابات عندما يرغب بعض الأشخاص بنسيان ما جرى معهم نتيجة الأزمات العميقة وحالات الفقدان والخسارات، وما ينتج عنها من إصابة بالكآبة والقلق، ما يؤدي إلى فقدانهم السيطرة على عملية تخزين المعلومات وترتيبها واسترجاعها.

وهذه الحالة تختلف عن مرض الزهايمر، الذي لا يصيب الإنسان إلا بعد عمر الستين سنة، ومرات كثيرة يحدث أن يخلط البعض بين هذه الاضطرابات وبين مرض الزهايمر المبكر.

ينصح الطبيب جلال نوفل زملاءه الأطباء بالتعامل مع موضوع الذاكرة على أنه عرض وليس مشكلة بحد ذاتها، فاضطراب الذاكرة هو جزء من الوظائف النفسية المضطربة كالقلق والاكتئاب ويجب فحصه وتناوله على هذا الأساس.

يعاني الكثيرون من حالات نسيان تفاصيل بحياتهم اليومية وينصحهم الدكتور جلال، باستخدام طريقة الكتابة، وتسجيل كل حدث وموعد والتزام وجدولة المهام تحت عنوان ماذا سأفعل اليوم، حسب المثل القائل "أفتح حبر هو أقوى من أقوى ذاكرة"، كذلك من المهم استعادة لياقة الذاكرة من خلال ربط الأحداث والأمور ببعضها، كربط مطعم النخيل مثلا بالنخيل والبلح، وهذا الأسلوب يساعد على التذكر بسهولة، بالإضافة للتكرار المستمر.

المزيد من النصائح لاستعادة لياقة الذاكرة، تعرفونها في حلقة اليوم حكيم، مع رويدة كنعان.


نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" لنمنحك أفضل تجربة مستخدم ممكنة. موافق